مؤسسة الانتشار العربي

بيروت 2005


الاستقراء والمنطق الذاتي

دراسة تحليلية شاملة لآراء المفكر الكبير محمد باقر الصدر في كتابه

(الاسس المنطقية للاستقراء)


يمكن اعتبار هذه الدراسة حصيلة اهتمام قديم بالكتاب الشامخ (الاسس المنطقية للاستقراء) للمفكر والمجدد الكبير محمد باقر الصدر. فقد بدأ هذا الاهتمام منذ ربع قرن تقريباً، واول عمل انجزته هو تلخيصه (سنة 0 8 9 1)، وبعدها نشرت العديد من الدراسات المتعلقة به؛ كان اولها عبارة عن بحث فيه مقارنة اجريتها بينه وبين المصنف السابق (فلسفتنا)، ضمن عنوان (نظرات فلسفية في فكر السيد الصدر) والذي نُشر في مجلة (دراسات وبحوث) سنة 3 8 9 1 . ثم تلى ذلك نشر كتاب (الاسس المنطقية للاستقراء/ بحث وتعليق) سنة 5 8 9 1 ، وكان يعبّر عن حلقة نقدية اولى تخص بعض مباني ذلك الكتاب القيم، وبعدها عدلت عن فكرة الحلقات فعملت على دراسة الكتاب ضمن بحث شامل اطلقت عليه (الاستقراء والمنطق الذاتي) سنة 7 8 9 1 ، وهو الكتاب الذي اصدّر له هذه المقدمة، حيث بقي مخطوطاً لم تساعد الظروف على نشره طيلة السنين السابقة. والكتاب يتضمن الحلقة المنشورة المشار اليها بعد تنقيحها وتغيير بعض الاراء التي وردت فيها، بل وحذف ما صدّرته لها من مقدمة وتمهيد. وقد طرأ عليه العديد من الاضافات المستجدة طوال تلك المدة. كما نُشر منه عدد من البحوث لدى بعض الدوريات العربية.

وهو ينقسم الى تمهيد واربعة اقسام رئيسية. والتمهيد يتعلق بآراء المفكر الصدر الفلسفية السابقة لكتابه (الاسس المنطقية للاستقراء) مع مجمل ما جاء في هذا الكتاب. أما الاقسام الاربعة، فالاول والثاني منها يتعلقان بموقف المفكر الصدر من معالجة المنطقين الارسطي والتجريبي لمشكلة الاستقراء. والثالث يتعلق بتفسير نظرية الاحتمال لما لها من دور في علاج القضية الاستقرائية. في حين ان القسم الاخير يختص بما قدمه هذا المفكر من ابداع خاص ومتميز حول معالجة تلك المشكلة المنطقية والمعرفة البشرية عامة.


المحتويات

مقدمة

تمهيد

ما قبل (الاسس المنطقية للاستقراء)

منهجية (فلسفتنا)

مع نظرية المعرفة

مع مفهوم الواقع الموضوعي

مع مبدأ العلية

مع نظرية تجزئة المادة

مع نظرية حدوث النفس

نظرة عامة حول (الاسس المنطقية للاستقراء)

موضوع بحث الكتاب وهدفه

مصادر الكتاب

منهج الكتاب والموضوع

الدليل الاستقرائي والبرهنة عليه

المذهب الذاتي والمصادرات القبلية

المذهب الذاتي والمنطق العقلي

المذهب الذاتي والمنطق التجريبي

اهم نتائج المذهب الذاتي وتأثراته

من فلسفتنا الى الاسس المنطقية..

من الاسس المنطقية.. الى بحث حول المهدي

القسم الاول

موقف الصدر من المنطق الارسطي

تمهيد

الفصل الاول: موقف الصدر من الاستقراء الكامل

1 ـ الاستقراء الكامل ليس موضوع البحث

2 ـ تحصيل الاستقراء الكامل غير ممكن

3 ـ الاستقراء الكامل ومفهوم (البرهان)

4 ـ الاستقراء الكامل والنتيجة الجديدة

الفصل الثاني: موقف الصدر من الاستقراء الناقص

الانماط المختلفة للاستقراء

الاستقراء الارسطي الصحيح

هل يقبل التعميم الارسطي الشذوذ؟

الحلول الارسطية لمشاكل الاستقراء

اساس قيام الاستقراء الارسطي

مطابقة واعتراض

نقد المنطق الارسطي

الشكل الاول من النقد

الشكل الثاني من النقد

مع النقد الاول

مع النقد الثاني

الضرورة ومبدأ عدم تكرر الصدفة

اختلاف القضايا العقلية

هل القضايا الاستقرائية عقلية؟

الفرق بين المبدأ الارسطي والصياغة الجديدة

المبدأ الارسطي والعلم الاجمالي

مع الاعتراضات السبعة

النتائج الاخيرة لقيم الاعتراضات

القسم الثاني

موقف الصدر من الاستقراء التجريبي

تمهيد

منهج دراسة المنطق التجريبي

الفصل الاول: الاتجاه الافتراضي والنزعة القبلية

مل ومصادرات الاستقراء

موقف الصدر من إتجاه مل

طرق مل الاستقرائية

الفصل الثاني: الاتجاه النقدي والمشكلة المنطقية

1 ـ محاولة اثبات الدور في الاستقراء

2 ـ الاستقراء وتحليل السببية

الاستقراء والتحليل المنطقي للسببية

موقف الصدر من التحليل المنطقي

الاستقراء والتحليل النفسي للسببية

نقد التحليل النفسي للاستقراء

هيوم بين الطبيعة والعقل

الفصل الثالث: الاتجاه الوضعي ونظرية الاحتمال

تبرير الدليل الاستقرائي

الاستقراء والاحتمال

موقف الصدر من الاتجاه الوضعي

نقد الاستقراء الوضعي

الاستقراء والقيمة التصديقية

الاستقراء ومبادئ الاحتمال

الاستقراء وحد التردد

مع القضايا التحليلية

صفة المعنى في القضايا

الفصل الرابع: المنطق الاستنباطي ورفض الدليل الاستقرائي

القسم الثالث

اطروحة الصدر ونظرية الاحتمال

تمهيد

نظرية الاحتمال والدليل الاستقرائي

نظرية الاحتمال

بديهيات الاحتمال

قواعد الجمع والضرب في الاحتمالات

علاقة بايس في الاحتمالات

الفصل الاول: نظريات الغربيين لتفسير الاحتمال

النظريات الذاتية - المنطقية

المفهوم التقليدي ومبدأ تساوي الاحتمال

نقد المفهوم التقليدي

المفهوم المنطقي واصلاح المبدأ

المفهوم السايكولوجي وتسييب المبدأ

النظريات الموضوعية - التكرارية

المفهوم التكراري وهجر المبدأ

مذهب التكرار المتناهي

مذهب التكرار اللامتناهي

نقد المذهب التكرار اللامتناهي

المفهوم التعددي للاحتمال

نقد النظرية

الفصل الثاني: نظرية العلم الاجمالي للصدر

التعريف الاول للاحتمال

مشاكل التعريف الاول

التعريف الثاني للاحتمال

مشاكل التعريف الثاني

التعريف وبديهات الاحتمال

نظرية العلم الاجمالي وحسابات الاحتمال

التعريف وقانون برنولي

البديهات المضافة للتعريف

التعريف وبديهة الحكومة

التعريف والعلم الاجمالي الشرطي

الفصل الثالث: وجهة نظر جديدة في الاحتمال

أـ الاحتمال السوي

ب ـ الاحتمال غير السوي

ج ـ الاحتمال الرياضي

الاحتمالات المشتقة

1 ـ الاحتمال المنطقي

2 ـ الاحتمال الحدي

3 ـ الاحتمال التفسيري

4 ـ الاحتمال القبلي

5 ـ الاحتمال التقديري

الشرط الاول للتقدير

الشرط الثاني للتقدير

الشرط الثالث للتقدير

خلاصة النتائج الاخيرة

القسم الرابع

المذهب الذاتي والمشكلة الاستقرائية

تمهيد

الفصل الاول: المذهب الذاتي والمرحلة الاستنباطية

الشكل الاول من المرحلة الاستنباطية

الشكل الثاني من المرحلة الاستنباطية

1 ـ الدليل الاستقرائي واثبات السببية الضرورية

محاولة نفي اثبات السببية التجريبية

مشكلة اثبات الضرورة العقلية

2 ـ الدليل الاستقرائي واثبات الوحدة المفهومية

مشكلة اثبات الوحدة المفهومية

الصيغ الرياضية لعلاقتي الشد والضرورة

الفصل الثاني: المذهب الذاتي والمرحلة الذاتية

الشكل الاول

الشكل الثاني

الفصل الثالث: المذهب الذاتي وتفسير المعرفة البشرية

المذهب الذاتي ومبادئ المعرفة

الاستقراء وتشابه الصورة مع الواقع

المذهب الذاتي والقضايا الضرورية

المذهب الذاتي وبداية المعرفة

الملاحق

المصادر

ليست هناك تعليقات:

كتب تحت الطبع

  • مشكلة الحديث -- مؤسسة الانتشار العربي
  • العقل والبيان والاشكاليات الدينية -- معد للطبع
  • تعليقات على الاسس المنطقية للاستقراء -- مؤسسة العارف للنشر

عدد الزوار